mrmr.com



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدخين والسمنة يسرقان 10 سنوات من العمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 189
مزاجى : 0
http://i28.servimg.com/u/f28/11/59/42/77/pi-ca-10. : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: التدخين والسمنة يسرقان 10 سنوات من العمر   الأربعاء مارس 26, 2008 6:06 pm

الدهون الزائدة تغير اليات الشيخوخة في جسم الانسان وتجعله اكبر سنا حتى على مستوى الخلايا
إذا كنت بدينا ومدخنا أيضا، فإنك ستبدو أكبر سنا من عمرك الحقيقي بحوالي 10 سنوات على الأقل.. هذا ما أثبتته دراسة جينية جديدة أجريت على التوائم في كل من بريطانيا والولايات المتحد ة مؤخرا.

فقد أظهرت هذه الدراسة أن التدخين والوزن المفرط الناتج عن تراكم دهون زائدة في الجسم، تؤثر بصورة أساسية ومهمة على عمليات الشيخوخة البيولوجية عند الإنسان، فتجعله يبدو أكبر سنا على مستوى الخلايا مما هو فعليا، وهو ما يسرّع بدوره ظهور أمراض الشيخوخة، التي تصاحب التقدم في السن، كتصلب الشرايين والتهاب المفاصل.

وقال الباحثون في وحدة بحوث التوائم بمستشفى سانت توماس في لندن، إن الإنسان الذي يدخن 20 سيجارة يوميا لمدة 40 عاما يضيف حوالي 7.4 سنوات إلى عمره البيولوجي، في حين يضيف الشخص السمين 8.8 سنوات إلى عمره الحقيقي، وتضاف المزيد من السنوات في حال ترافق التدخين بالسمنة.
ونبه هؤلاء إلى أن المدخن السمين يبدو أكبر سنا بحوالي 10 سنوات على الأقل، من الناحية البيولوجية، أي إن خلاياه أكبر سنا من خلايا نظيره في نفس السن، الذي لا يدخن ولا يعاني من السمنة.

وأوضح العلماء أن الأغطية الصغيرة الموجودة على نهاية الكروموسومات الحاملة للمادة الوراثية عند المخلوقات، وتعرف باسم "تيلوميرات"، تحافظ على سلامة الحمض النووي والجينات، لذا فهي تسمى "الساعة الكروموسومية"، لأنها مسؤولة عن الشيخوخة البيولوجية للخلايا.

وفسر هؤلاء الباحثون الأمر بأن هذه التيلوميرات تقصر في الطول مع كل انقسام للخلية إلى أن تصل إلى نقطة معينة لا تستطيع بعدها حماية الحمض النووي والمادة الوراثية، وهو ما يؤدي إلى الشيخوخة الطبيعية، وإصابة الإنسان بالكثير من الأمراض المرتبطة بها، وبالتالي فهي تحدد مدة حياته وعمره.

وحذر الأطباء من أن التدخين والبدانة من أهم عوامل الخطر المساهمة في ظهور أمراض الشيخوخة، لأنها تسرّع تقلص التيلوميرات وقصر طولها، فتسرق سنوات كثيرة من عمر الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التدخين والسمنة يسرقان 10 سنوات من العمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mrmr.com :: قسم المرأة والرشاقة-
انتقل الى: